Materi Lomba Pidato Bahasa Arab Siswa Madin Penatas Angin


 بر الوالدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله الذى هدانا لهذا. وما كنا لنهتدي لولاان هداناالله. اشهد ان لااله الاالله. واشهد ان سيدنامحمدا عبده ورسوله. قال تعالى في  كتابه الكريم . بسم الله الرحمن الرحيم . ووصيناالانسان بوالديه احسانا. حملته امه كرهاووضعته كرها. ( الاية, امابعد )
حضرةالمكرمين والمحترمين . العالم والعلامة . الشيخ ومشاييخ . وجميع الحاضرين والحاضرات . ذوي السعادات والكرماء . رحمكم الله .
قبل ان نبتدئ كلامنا. هيابنا ان نشكرالله تعالى على جميع ما انعم علينا من نعمةالايمان والاسلام ومن نعمة صحة البدن . حتى نستطيع ان نجمع في هذه المجلس المبارك ان شاءالله تعالى بخير ونجاة . ولذالك نشكر الله اولا بقولنا : الحمدلله رب العالمين .

v   ايهاالحاضرون والحاضرات رحمكم الله .
اعلموا ان الله سبحانه وتعالى قد فرض علينا ان نحاسن بوالدينا. لانهما سبب الظاهر لوجودنا وتعييشنا. ولاينبغي علينا ان نضجر ممايستقذر منهما ويستثقل من مؤنتهما. ويحرم ان نقول لهما اف او ننهرهما او نزجرهما. وقد فرض الله علينا بقول كريم و بتذلل لهما وبتواضع فيهما. وادعواالله تعالى بان يرحمهما برحمته الباقية. كما قال الله تعالى في كتابه الكريم :  
بسم الله الرحمن الرحيم . وقضي ربك الا تعبدوا الا اياه و بوالديه احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما حناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا. ( النساء, الاية )

v   ايهاالحاضرون والحاضرات رحمكم الله .
اشكروا الله ان كان لكم والدان. وادبوا معهما باداب حسن. بان تسمعوا كلامهم وتقوموا لقيامهم توقيرا لهما وحفظا لحرمتهما وان كانا دونه في المرتبة. وامتثلوا لامرهما فيما ياءمرانه اذلم يكن الامر في معاصي الله. افعلوا كما فعل نبينا ابراهيم عليه السلم. وهو يمتثل لامر والديه ولو فيما يضره ما لم ياءمرين بشرك الله تعالى. ولا تمشوا امامهما تعظيما عليهما. بل تمشوا بازاءهما او خلفهما. ولا ترفعوا صوتكم فوق اصواتهما سلوكا للاد ب معهما.

v   ايهاالحاضرون والحاضرات رحمكم الله .
يجب للولد ان يجيب نداء والديه بجواب لين. لانه يدل على تعظيمهما. ويجب عليه ايضا ان يحافظ على طلب مرضاتهما باحواله واقواله. لان رضاهما يدل على رضاالله. كما قال نبينا محمد صليالله عليه وسلم : رضا الله في رضا الوالدين وسخط الله فى سخط الوالدين. ويجب على الولد لوالديه ايضا ان يحافظ لهما جناحه الذليل كماقال تعالى اي كناية عن التواضع واللين. بان يخدمهما ويطعمهما بيده ان كانا عاجزين

v   ايهاالحاضرون والحاضرات رحمكم الله .
اذكروا مدة حمل امكم ووضعها ورضعها. وهي ذات كره. واخذوا الحكمة من حكاية عبدالله ابن سلام. وهو من صحابةالنبي صلى الله عليه وسلم . ولكن والدته غير راضية عنه. وهذه حكايته:
,, حكي عن على بن ابى طالب رضي الله تعالى عنه انه قال : كنت جالسا مع النبي عليه الصلاة والسلام وجماعة من الصحابة اذ اتى رجل فقال السلام عليكم , فقلنا وعليك السلام. فقال يارسول الله ان عبدالله بن سلام يدعوك ليودعك فانه مريض وعلى خروج من الدنيا فلما سمع ذلك قام ثم قال : قوموا بنا نزور اخاناعبدالله. ثم مضى عليه الصلاة والسلام عند راءسه. وقال يا عبدالله, قل اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله.فقالها في اذنه ثلاثا فلم يقلها, فقال عليه الصلاة والسلام : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم , وقال عليه الصلاة والسلام لبلال : يا بلال امض الى امرءته واسئلها ما كان يعمل زوجها فى الدنيا وما شغلها , فمضى بلال رضي الله عنه وسئلها عن عمل زوجها فقالت لبلال : محق رسول الله ما اعرف من يوم تزوجني انه ترك الصلاة خلف رسول الله , ولا مضي عليه يوم الا وتصدق فيه بشئ. الا ان والدته غير راضية عنه. فقال عليه الصلاة والسلام  : ائتوني بها , فمضى بلال اليها وقال اجيبي النبي عليه الصلاة والسلام , فقالت وما ذالك ؟ فقال ليصلح بينك وبين ولدك عبدالله. وانه على خروج من الدنيا, فقالت وحق رسول الله لا امضى ولا اجعله فى حل مما اذني لادنياه ولااخراه. ثم امتنعت فاتى بلال الى النبي غليه الصلاة والسلام فاعلمه. فقال عليه الصلاة والسلام : يا عمر ويا علي , اذهبا فائتياني بها, فذهبا اليها فلما دخل عليها قالا : ايتها العجوز انه عليه الصلاة والسلام يدعوك , قالت وما يريد مني وما له من حاجة ؟ فقالا لها لابد ان تمشي معنا , فمشت معهما حتي اتت اليه, فقال عليه الصلاة والسلام : ايتهاالعجوز انظري الى ولدك وما هو عليه. فلما نظرت اليه قالت : يا ولدي والله لااجعلك فى حل من حقي , لا فى الدنيا ولا فى الاخرة. فقال عليه الصلاة والسلام : ايتها العجوز خف لله عز وجل واجعليه في حل. فقالت كيف اجعله في حل وهو ضربني وطردني من بيته لاجل امراءته فهو اذاني وعصاني ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : ان حقك علي ان جعلتيه في حل. فقالت اشهد يا رسول الله انت ومن معك اني جعلته فى حل. فقال عليه الصلاة والسلام  : يا عبدالله, قل اشهد ان لااله الاالله , فرفع صوته بالشهادة ثم مات بعد ذالك. فلما صلينا عليه ودفناه قال عليه الصلاة والسلام : يا معشرالمسلمين الا من كانت له ولدة لم يبرها خرج من الدنيا علي غير الشهادة,,

v   ايهاالحاضرون والحاضرات رحمكم الله .
ولذالك هيابنا نحاسن اعمالنا. خصوصا في معاملة الوالدين, كي كنا من عبادالله الصالحين ومن امة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الناجين. وختمنا كلامناهذا بحمد لله رب العالمين. والله نسئل ان ينفعنا من كلامناهذا ونسئلكم العفوى على جميع خطايانا وما اصابنا من حسنة فمن الله وما اصابنا من سئة فمن نفسنا. والله الموفق الى اقوام الطريق . والعفو منكم .

ثم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

Comments